الأحد، 12 يوليو 2009

البحرين في تقرير روسي عام 1906م

البحرين في تقرير روسي 1906م

مقدمة
يرجع هذا التقرير الروسي للعام 1906 م حينما قامت سفينة روسية برحلات منتظمة مرتين في الشهر للخليج وقد أعدت وثيقة تحت عنوان وصف عن الخليج العربي المعد من دائرة الإحصاءات الخارجية لوزارة القوات البحرية الروسية في 1906م وفيها عن الزيارات الروسية السابقة للخليج وجاء ضمن التقرير وصف لعمان والكويت والبحرين ونحن ننقل القسم الخاص بالبحرين .
الكاتب للتقرير هو : اوليج ردكين .
والناشر للتقرير هو : مجلة الوثيقة التي يصدرها مركز الوثائق التاريخية بمملكة البحرين في العدد 55 يناير 2009 م وهذا هو التقرير الخاص بالبحرين :

التقرير :

يملك الإنجليز جزراً كثيرة في الخليج والجزيرة الرئيسية ( البحرين ) في الأرخبيل تمتد إلى 27 ميلاً طولاً و10 أميال عرضاً . والجزر الصغيرة الأخرى هي كل من المحرق وسترا ونبيه صالح ( خصبة جداً ) والجزيرة ( جزيرة وفيها نخلة ) ، ويبلغ عدد سكان هذه الجزر 70 ألف نسمة ، والمدينة الرئيسية هي المنامة وتقع في جزيرة البحرين وعدد سكانها 25 ألف نسمة ويبلغ عدد سكان المحرق 22 ألف نسمة ، وتقع مدينة البديع في جزيرة البحرين ومدينة الحد في جزيرة المحرق ويبلغ عدد القرى في الجزيرتين مائة قرية ، ويشكل صيد اللؤلؤ الحرفة الرئيسية وتشارك فيه حوالي 900 سفينة ويتكون طاقم كل سفينة من 8 إلى 40 رجلاً ، وتنتج البحرين التمر والبرسيم وتوجد فيها حيوانات والحمير من نوع ممتاز . كما تنتج البحرين قماش الأشرعة والحصران من القصب ، وتبلغ صادراتها 9 ملايين روبل والواردات 10 ملايين روبل . _ انتهى التقرير _