الأربعاء، 18 فبراير 2009

البحرين في تقارير بريطانية

البحرين في تقرير بريطاني سنة 1904 م

هذا تقرير طبعته الحكومة البريطانية عن البحرين في العام 1904 م ولكنه أقدم من هذا التاريخ ، وقد نشر للمرة الثانية في العام 1915 م وفيه بعض المعلومات والإحصائيات والمشاهدات يمكنها أن تعطي فكرة عن جزء من الواقع وبعض الإحصائيات التي ربما تكون مفقودة بالإضافة لبعض المعلومات . والتقرير يتكلم عن مدى تغلغل القوات التركية في الخليج والإحساء وقطر ونحن نضع القسم الخاص بالبحرين فقط :

البحرين
جزيرة البحرين يحكمها الشيخ عيسى (بن علي آل خليفة)، وهو أمير مستقل من عرب العتوب يتمتع بحماية الحكومة الهندية (البريطانية)، ويبلغ طول الجزيرة سبعة وعشرين ميلاً، وعرضها عشرة أميال. والبحرين في معظمها أرض منخفضة جداً، والأرض المرتفعة الوحيدة فيها هي بركان خامد يتوسطها. أما البحر الذي يفصل الجزيرة عن اليابسة الممتدة الى الجنوب والجنوب الشرقي، فضحل المياه في العديد من المواقع ، مع أنه عميق نوعاً ما في الجهة الشمالية.
ويقدر عدد سكان البحرين بسبعين ألف نسمة، يسكن في كل بلدة من البلدتين الكبيرتين: المنامة والمحرق، ثمانية آلاف نسمة، وهذه الأخيرة تقع في جزيرة منفصلة الى الشمال والشرق، في حين يقال بأن هناك نحو عشرين ألفاً آخرين يسكنون بلدة الحدّ، وهي بلدة قريبة من المحرّق، وتتصل بها براً حين يكون البحر جزراً، ويسكن البقية في قرى أصغر حجماً. وجميع البلدات الكبيرة موجودة عند النهاية الشمالية للجزيرة، وتحيط بهذه البلدات بساتين أشجار النخيل الشاسعة، وهذه البساتين مضافاً إليها البرسيم المستخدم في تهيئة العلف، تمثل وتشكل كلّ مزروعات الجزيرة.
معظم السكان يعملون في مجال صيد اللؤلؤ، وهم يعتمدون اعتماداً كلياً على العالم الخارجي من أجل طعامهم ومؤونتهم، حيث يتم استيراد الأرز من الهند وكذلك وبشكل جزئي يستورد القمح، أما الجزء الاخر فيستورد من الموانيء الفارسية.
كما وتستورد الجزيرة الأسلحة النارية بكميات كبيرة، تصل قيمتها الى لاك من الروبيات (100000روبية) في العام. ومعظم هذه الأسلحة إن لم يكن كلّها، من نوع بنادق المارتيني ـ هنري MARTINI-HENRY ،وكذلك بنادق القربيّة CARBINE ، وتباع الواحدة منها بمائة روبية، وتجد معظم هذه الأسلحة، إن لم تكن كلها، طريقها الى ساحل شبه الجزيرة العربية(7).
هناك معتمد لحكومة صاحب الجلالة (البريطاني) يقيم في المنامة.
والمناخ في المنامة شديد الحرارة في الصيف، والفترة من العام الممتدة بين شهري نوفمبر وإبريل معتدلة الطقس وجوّها لطيف منعش، أمّا في فترة منتصف الشتاء فيكون الطقس بارداً جداً.

المصدر : نشرته عدة مجلات وقد نقلته عن مجلة الواحة في العدد : الأول سنة 1995 م